القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

كيفية اكتساب المهارات التسويقية اللازمة.

  كيفية اكتساب المهارات التسويقية اللازمة.


في هذا الموضوع ، نناقش موضوعًا أساسيًا يتعلق بكيفية اكتساب المهارات التسويقية اللازمة.


كيفية اكتساب المهارات التسويقية اللازمة.


مفهوم التسويق الحديث.


يعتمد المفهوم الحديث للتسويق على عدة مبادئ:



مبدأ الانطلاق من احتياجات ورغبات المستهلك: وهذا يعني أن احتياجات ورغبات المستهلكين هي نقطة الانطلاق لأي نشاط تسويقي ناجح.




مبدأ ربط النشاط التسويقي بالعملية الإدارية:



 أي ضرورة تطبيق المفاهيم الإدارية الحديثة للتسويق والتي تشمل وظائف التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة ، لأن التسويق من الوظائف الأساسية للشركة ، حيث يتم تطبيق جميع المفاهيم والمبادئ الإدارية.



مبدأ استمرارية وظيفة التسويق: 



يعني أن وظيفة التسويق لا تتوقف عند نقطة معينة ، بل تدرس باستمرار احتياجات ورغبات المستهلك وتنفذ باستمرار تخطيط وتصميم المنتجات ومراجعة الأسعار دائمًا ، الترويج والتوزيع طالما أن كل نشاط بشري لا يتوقف وطالما يتطور ذوق البشرية ويتغير.



تعريف أبحاث السوق:



السوق وفقًا للمفهوم الاقتصادي هو نقطة البداية الطبيعية لجميع الأنشطة الاقتصادية ، ويمكن للسوق التعبير عن المكان أو الوقت الذي يلتقي فيه البائع والمشتري.السلع أو الخدمات أو الأفكار.



فيما يتعلق بالتسويق ، تشمل أبحاث السوق تحديد مجموعات السلع والخدمات والأفكار المعروضة ، ومجموعات العملاء الحاليين والمحتملين الذين لديهم الرغبة في المنتج أو الخدمة والقوة الشرائية ، بالإضافة إلى القدرة على اتخاذ قرارات الشراء والمنافسين. وأنواع وأحجام المبيعات التي تتم في هذا السوق.



والسوق في هذه الحالة لا يقتصر على الأشخاص الطبيعيين ، بل يشمل أيضًا الأشخاص الاعتباريين مثل: المنظمات والهيئات والمشاريع الاقتصادية الأخرى ، والسوق الذي نتعامل معه يشمل مجموعات: المستهلك النهائي ، الوسطاء ، المشتري الصناعي ، والمؤسسات والهيئات الحكومية وغير الحكومية مثل النوادي الرياضية والاجتماعية والإمارة ... إلخ.



وعندما نتحدث عن التسويق ، يجب أن يقال أنه يبدأ بما نسميه الاحتياجات والرغبات والطلبات. الحاجات هي متطلبات الإنسان الأساسية كالمأكل والشرب والملبس والمأوى ، وتشمل أيضًا متطلبات غير أساسية مثل الترفيه والاستجمام والراحة. ووفقًا لهذه النظرية تنقسم احتياجات الإنسان إلى خمسة أنواع:


الاحتياجات النفسية

بحاجة إلى الأمن

الحاجات الاجتماعية

الحاجة للاحترام والتقدير

الحاجة إلى البيانات



والرغبات هي الوسيلة التي يتم من خلالها تلبية الحاجات ، فالمستهلك يحتاج إلى الغذاء (الحاجة) ويلبي هذه الحاجة بأكل السمك (الرغبة) أو اللحم (الرغبة).


 والمطالب هي نتاج الرغبة والقدرة على إشباع تلك الرغبة ، أي أن المطالب هي نتاج رغبة المستهلك والقوة الشرائية (المالية) القوة الشرائية ، 


وهذه المطالب (حجم الطلبات) في المصلحة من المنظمات المختلفة لتحديد السوق الذي يطلقون فيه المنتجات ، أي أن الرغبة وحدها أو القوة الشرائية (المالية) للمستهلك وحدها لا تكفي ، لذلك عليك الجمع بين الاثنين.


قد يهمك ايضا بعض المواضيع المشابهة 



هل اعجبك الموضوع :
author-img
مغربي الجنسية مدون و يوتيوبر هدفي الارتقاء بالمحتوى العربي من مشاركة خبرتي و تجربتي في كل شيء افهمه عن تجربة youtube facebook instagram facebook

تعليقات