القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

 ما هي أهمية خدمة ما بعد البيع؟


هل تعلم اهمية خدمة ما بعد البيع وما هو مفهومها؟ أهمية خدمة ما بعد البيع؟ مفهوم خدمة ما بعد البيع؟




التعريف 


ما بعد البيع هو عملية تشمل معظم خدمات ما بعد البيع الضمان أو الترقية أو خدمة الإصلاح أو تدريب المستخدم أو ضمان استرداد الأموال أو الاستبدال لأي ضرر أو عيب. العميل وجعله عميلاً مخلصًا للشركة.


الأنواع المختلفة لدعم ما بعد البيع هي كما يلي:


  • الدعم الفني / مكتب المساعدة
  • خدمة الزبائن
  • خدمة الصيانة
  • منتديات الدعم
  • مبيعات ما بعد البيع


تنفق العديد من الشركات والوكالات الملايين على برامج التسويق مثل الإعلانات والخصومات والمسابقات ، لكنهم يديرون ظهورهم للعميل بعد أن دفعوا قيمة المنتج كما لو أنهم وقعوا في الفخ. ، بحيث تكون الوعود الجميلة تبدأ في التبخر. ! تفقد العديد من المؤسسات والشركات العملاء بسبب خدمة ما بعد البيع المتواضعة ، والتي أصبحت عملاً مفتوحًا مع زيادة تكاليف الصيانة واهتمام العملاء الأقل بعد تتبع العملاء. ، متناسين التكاليف المالية التي تكبدوها حتى يكتسبون هذا العميل.



على سبيل المثال ، لم أعد أثق في الوكالة التي باعتني كاميرا فيديو لأن إدارة الصيانة أصرت على دفع مبلغ 750 ريالًا لإصلاح عيب بسيط ، بدعوى ضرورة استبدال ثلاثة أجزاء ، وبعد إصراري على صحة عملتيهما ، وانخفض سعرهما إلى 270 ريالا وبدأ الجهاز يعمل بشكل طبيعي من جديد. لقد فصلت أيضًا فئة الأجهزة الكهربائية عندما طالبت إدارة الصيانة بدفع 150 روبل لعامل صيانة مقابل معدات بقيمة 450 روبل ، بغض النظر عن نوع العطل، مما دفعني إلى إصلاحه في السوق مقابل ثلاثين ريالا فقط! أما الوكالة التي وعدت بضمان كامل للسيارة لمدة خمس سنوات ، فقد نكثت بوعدها لأنني لم أقوم بجميع خطوات الصيانة الدورية في ورشتها ، الأمر الذي كان سيكلفني أكثر من قيمة إصلاح ما كسر. في السيارة ، لذلك قررت أن أذهب إلى وكالة أخرى لشراء سيارة جديدة!



سياسات خدمة ما بعد البيع مع بعض الأمثلة



في كل عام ولمدة أحد عشر عامًا متتالية ، باع مندوب مبيعات يُدعى جوي يعمل في صناعة السيارات أكثر من أي مندوب مبيعات آخر ، وفي كل عام يبيع ضعف مبيعات ثاني أكبر مندوب مبيعات! كان شعاره أن البيع يبدأ بعد البيع وليس قبله ، فهو يرسل لعملائه ما لا يقل عن ثلاثة عشر ألف بطاقة شخصية كل شهر ، ولا ينساه عملاء جوي ولن يتركهم ينساه. تقول جوي: عندما يعود الزبون للحصول على خدمة ، أقاتل بشدة من أجل الحصول على أفضل خدمة. إنه يهتم بكل عميل كشخص مستقل ، فهم ليسوا نفس الشيء أو مجرد أفراد.


خدمة ما بعد البيع MEMOREX



أما بالنسبة لجوردان سميث ، فقد اقتبس من واتسون ، رئيس MEMOREX ، الذي حضر اجتماعًا مع حوالي 20 من مديري المبيعات لتحليل مشكلات العملاء ، استنادًا إلى العديد من التقارير التي تحدد مصدر المشكلة من وجهة نظر فنية وتصنيعية. البعض منا لا يولي اهتماما كافيا للعملاء ويستدير!


خدمة ما بعد البيع IBM



أما بالنسبة لشركة IBM ، فقد جعلتها موضع اعتزاز من قبل عملائها بسبب خدماتها عالية الجودة. يقول هذا العميل: في المرة الأخيرة التي واجهنا فيها مشكلة مع الكمبيوتر الذي استخدمناه في غضون ساعات ، جاء جيش من خبراء IBM في كل مكان. جاء ثمانية خبراء لحل مشكلة ، أربعة من أوروبا وواحد من كندا وواحد من أمريكا اللاتينية ، كانوا يعملون في موقعهم وسافروا إلينا بمجرد الاتصال بهم! أما بالنسبة لنائب الرئيس للتسويق في IBM ، فقد اعتاد أن يقول إننا نحتفظ بفروع IBM صغيرة وبحد أقصى 100 شخص بحيث تظل العلاقة مباشرة وحميمة مع العملاء وتعتمد مكافأة الموظفين على رضا العملاء ، والذي يتم قياسه كل شهر!



خدمة ما بعد البيع ، شركة بطاطس



وأغلق مع شركة رقائق البطاطس الشهيرة بمبيعات سنوية تبلغ ملياري دولار وحصة ضخمة من سوق المواد الغذائية. لم يكن ذلك بسبب نظام إدارة المنتج أو الإعلان ، ولكن بسبب جيش المسوقين ، الذي يبلغ 10000 مندوب مبيعات بهدف تقديم الخدمة بمستوى 99.5٪


قد ترغب ايضا في مواضيع مشابهة.




هل اعجبك الموضوع :
author-img
مغربي الجنسية مدون و يوتيوبر هدفي الارتقاء بالمحتوى العربي من مشاركة خبرتي و تجربتي في كل شيء افهمه عن تجربة youtube facebook instagram facebook

تعليقات